Click Here To Log In
الاْديان والفرق ، ومعرفتها ، :عبدالكريم اللواما
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الاْديان والفرق ، ومعرفتها ، :عبدالكريم اللواما
1- الدين اليهودي - بني اسرائيل . لفظ بني اسرائيل يطلق على ذرية يعقوب بن اسحاق بن ابراهيم عليهم السلام والاسم الثاني لسيدنا يعقوب ، اما لفظ اسرائيل في اللغه فتتاْلف من مقطعين (اسرا ) بمعنى عبد او زاهد او حبيب او محارب (اْيل) بمعنى الاْله او الرب فيصبح معنى كلمة اسرائيل (عبدالله) او الزاهد في سبيل الله وقد ورد ذكر هذه الكلمه في القرآن الكريم . اما كلمة اليهود فتعني التوابين اي لكل من هاد وعاد لرشده . وكتاب اليهود التوراه وهو اول كتاب مقدس نزل من السماء وكل ما نزل قبله كان صحفاً . اما التوراه التي نزلت على موسى كانت توراه واحده ، ولكنها الاْن اكثر منذلك ، فهناك التوراه العبريه ، والسامريه ، واليونانيه .وعقائدهم الاْلوهيه يرى اليهود انه لا شغل لله في الليل غير تعلمه التلمود مع الملائكه ، ومع ملك الشياطين في مدرسه في السماء ، كما يرون ان الله يلهو مع الحوت ، وهذا الحوت كبير جداً وموجود في السماء ولسبب كبر حجمه راْى الله ان يحرمه من زوجته . لاْنه اذ لم يفعل ذلك لاْمتلات الدنيا وحوش اهلكت من فيها ، لذلك حبس الذكر وقتل الانثى ، وملحها واْعدها طعاماً للمؤمنين في الفردوس . اما عقيدتهم في الانبياء فنبي الله لوط في نظرهم يقع في جريمة الزنا ، وبمن باْبنته ، ويرون ان هارون هو الذي صنع العجل للشعب الاسرائيلي ليعبدوه ، ويعقوب يتصارع مع الله فيصرع يعقوب الخالق الموحد . وابراهيم كذب على المصريين عندما دخل ارضهم ، فقال عن زوجته انها اْخته . واقاويل كثيره . اما حقوق المراْه فهي تحرم من ابسط الاشياء والحقوق ، وهم يرون ان المرأه يجب ازدرائها لانها اسباب خروج ادم من الجنه . والمراْه المتوفي زوجها لا يحق ان يتزوجها الا الحمو اخ الزوج وينسب اول مولود للاخ المتوفي . والزواج فرض على كل يهودي , 3ويحرم على اليهوديه ان تتزوج غير يهودي ، ويجوز لليهودي ان يتزوج ببنت اخيه او بنت اخته والعكس محرم ، فلا تتزوج المراْه باْبن اخيها او ابن اختها وتعدد الزوجات جاء في شريعة اليهود ، اما الزنا في غير اليهود في نظرهم فهو حلال سواء اناث او ذكور . اما اعيادهم فكثيره منها . السبت ، بداية الشهر القمري ،يوم الغفران ، عيد الظل ، عيد الحانوكه ، عيد البوريم ، عيد الفصح ،الفطير ، عيد العُمر ، عيد الحصاد ، عيد صيام تموز ،عيد صيام التاسع من اْب . اما الفرق اليهوديه 1- الربانيون 2- العنانيون 3- السامريون 4- الصدوقيون .
النصرانيه :-
الكتاب هو الانجيل والرسول هو عيسى عليه السلام . ويعتقد النصارى ان سيدنا عيسى قد صلب ، الاْنجيل الي انزل واحد ، ولكن يوجد عدة اناجيل وهي زم انجيل متى ، واْنجيل مرقس ، وانجيل لوقا ، واْنجيل يوحنا . اما الطوائف فهي : 1- الكاثوليك ، وتسمى كنيستهم بالكنيسه الغربيه ، ويتبعها طوائف اخرى واْن لم تكن كاْعتقاداتها في المسيح مثل : النسطوريه ، وتنيب الى نسطور الذي كان بطريكاً للقسطنطينيه و المارونيه ، وتنسب الى القديس مارون وتعيش هذه الطائفه في لبنان . و السريان ، وهم يقولون ان المسيح ذو طبيعه واحده مثل : اقطاب مصر , 2- الارثوذكس وتسمى كنيستهم الكنيسه الشرقيه او اليونانيه او الروم الشرقيين . ويتبعها الكنيسه المصريه ،والاْرمن 3- البروتسنات او الاصلاح الديني وهي في المانيا وانجلترا والدنمارك وهولندا وسويسرا والنرويج وامريكيا الشماليه ويسمون كنيستهم الاْنجيليه .
الفرق :
الاباضيه :-
برزت هذه الفرق بعد الفتن في عهد عثمان بن عفان ، وبعدها زمن علي بن ابي طالب كرم الله وجه ، فعند المقاتله بين علي ومعاويه وبعد التحكيم . انقسمت المجموعه الاسلاميه الى ثلاثة اقسام . فرقه مع علي واْخرى اْثرت الحياد والفئه الثالثه رفضت ، وقاتلو علي بن ابي طالب في معركة النهروان واْنتصر عليهم . ولم يقض نهائياً على المحكمه . وبعد معركة النهروان اعتزل افراد منهم اصحابهم وذهبوا الى البصره حيث دعوا الى مذهبهم في الخلافه سراً خوف من بطش الولاة الامويين وكان زعيمهم ابا بلال مرداس التميمي الذي نادى بافكار معتدله . وفي عام 64ه حدث خلاف بين المعتدله من الخوارج والمتطرفه منها ، وسمي المعتدلون بالقعده اي قعدوا عن الجهاد وفقاً لوجهة نظر الفريق الاخر . وانقسم القعده الى فريقين ا- الصفريه 2- الاباضيه ، والاباضيه نسبه الى عبدالله بن اباض الذي يعتبر مؤسس الحركه الاباضيه ولكن المصادر الاباضيه يعتبرون المؤسس هو جابر بن زيد الاْزدي . اما افكارهم ان عثمان بن عفان تجب البراءة منه واْحلوا سفك دمه ومدحوا قاتليه ، وان الذين اشتركوا بالثوره على عثمان كانو جميعاً على حق وان بعض الصحابه حرضوا على قتله واولهم علي بن ابي طالب . كما يرى الاباضيون ان علي بن ابي طالب قد اخطاْ في قبول التحكيم ولذا وجبت البراءة منه ومحاربيته . ويرون ان علي ندم لمحاربته اهل النهروان واعترف انهم ليسوا مشركين ولا منافقين بل كانوا من خيار المسلمين ، ويتمد المذهب الاباضي على التقيه وتعني اخفاء المذهب سر عن غير تابعها وعدم اعطاء الاسرار الا لمن ينتسب اليهم .
الشيعه الاماميه ( الاثنا عشريه )
الامامه هي الحجر الاساسي في المذهب الشيعي ، وتعتقد الاماميه ان الخلافه بعد وفاة الرسول الى علي وتبقى في ذريته حتى الامام الثاني عشر الذي هو محمد بن العسكري الملقب ر( المهدي ) واْن الرسول المح لخلافة علي من بعده في مواقف كثيره . منها من كنت مولاه فهذا علي مولاه ، اللهم وال من والاه ، وعاد من عاداه . اما الفرق الشيعيه فهي 1- الكيسانيه 2- الزيديه 3- الاماميه 4- الغلاه 4- الاسماعيليه . فالكيسانيه هم اصحاب كيسان مولى علي امير المؤمنين ويجمعهم اهم ركن من اركان الدين اطاعة الامام ، اما الزيديه فهم اتباع زيد بن علي بن الحسين بن علي بن ابي طالب . فلا يجوز الامامه في غير اولاد فاطمه . اما الاماميه هم الذين قالوا باْمامة علي ، نصاً صريحاً من الرسول عندما قال في بداية الاسلام من يبايعني على ماله ، فبايعته ثله من المسلمين وقال من يبايعني على روحه وهو وصي وولي هذا الامر من بعدي ، ولم يبايعه احد حتى مد امير المؤمنين علي يده فبايعه على روحه . ثم تخطت الاماميه درجة تكفير الصحابه والطعن فيهم . ناسين الذين بايعوا رسول الله تحت الشجره . ابو بكر وعمر وعثمان وعلي وطلحه والزبير وسعد بن زيد وعبدالرحمان بن عوف . والاماميه متفقون في الامامه وسوقها ومختلفون في المنصوص عليه بعده من اولاد . فهناك من هذه الفرق :- 1- الباقريه :اتباع محمد الباقر بن علي زيد العابدين 2- الناووسيه : اتباع رجل يقال له ناووس . قالوا ان الصادق حي بعد ، ولن يموت حتى يظهر ويظهر اْمره ، وهو القائم المهدي . 3- الاسماعيليه : الذين قالوا ان الامام جعفر اسماعيل نصاً عليه باْتفاق اولاده وقالو انه اظهر موته تقيه من خلفاء بني العباس 4- الاثنا عشريه : لما راْت الشيعه ان اولاد الصادق على تفرقه ، تولى امرهم موسى بن جعفر ، لكنهم اختلفوا في موته ، فالذين قطعوا بموت موسى الكاظم ابن جعفر الصادق ساقوا الامامه بعده في اولاده الى ان وصلت الامامه الى محمد ابن الحسن العسكري الزكي وهو الثاني عشر .
الدروز :
انشاْ الحاكم باْمر الله سنة 395ه معهداً رسمياً خاصاً لبث الدعوه الفاطميه السريه ويكون مركز الاعداد والتوجيه وسماة ( دار الحكمه ) ولهذاه التسميه مغزى يدل على الاتجاه الفلسفي الذي اريد ان يتخذه هذا المعهد وقد استقطبت هذه الدار الدعاه الفاطميين من كل مكان ، فاْحتشد طائفه من الدعاه الملاحده والتفوا حول الحاكم باْمر اللهوزينو له فكرهة ( الاْلوهيه ) مما جعله وراء هذه الدعوه . وقد حضر حمزه بن علي بن احمد الزوني من مصر واسكن في القصر عند الحاكم بامر الله وانتظم من دعاة الفرس ممن كانو في دار الحكمه واستطاع ان ان يجمع حوله بعض العاه ويتفقوا سراً على تاْليه الحاكم باْمرالله معتمداً في دعوته على اصول استنبطها من صميم الاصول والاحكام الاسماعيليه . وكان على راْس هؤلاء الدعاه الذين التفوا حوله محمد بن اسماعيل الدرزي والحسن بن حيدره الفرغابي ،والظاهر من رسائل الدروز ان حمزه اتفق مع دعاته بعدم كشف مضمون المذهب الى بعد تلقي اوامر حمزه نفسه ، ولكن الداعي الدرزي ( نوكشتين ) تسرع في الكشف عن اسرارالدعوه مما اثار غضب حمزه وحرض الناس على قتله لولا حماية الحاكم له وتهريبه الى بلاد الشام . اما الحسن بن حيدره فتم قتله واصبح امر الدعوه الى حمزه . اما قواعد دينهم الذي اقره حمزه فهم ينكرون الالوهيه في ذاتها ويعتقدون باْلوهيه الحاكم باْمر الله وفي رجعته اخر الزمان ، وينكرون الانبياء والرسل جميعاً ويتظاهرون اامام المسلمين انهم مسلمين لانهم عاشوا بوسط اسلامي ، وامام النصارى نصارى لانهم قريبون منهم لاءن المسيح في نظرهم هو حمزه بن علي . ويتقؤبون من اليهود ، ويعتقد علمائهم باْن عقيدتهم نابعه من حكمة الهند . ويكرهون جميع الاديان ، وهم باطنيه يخفون دينهم الى ما بعد سن الاربعين لمن يريد تعلمه منهم .
النصيريه :
هي طائفه باطنيه سميت نسبه الى زعيمها محمد بن نصير النميري ، وتعتبر من غلاة الشيعه وذلك لانهم قالوا باْلوهية علي بن ابي طالب ، وعتقدون بتناسخ الارواح والتاْويل الباطني . اما تسميتهم بالعلويين فقد ظهرت بعد الاحتلال الفرنسي لسوريا وقد ارتاحوا لهذا الاسم ، يزعم النصيريون ان الالوهيه لها اسم وعنى ، اي ظاهر وباطن ، فلظاهر هو احرف معدوده تشير الى اشخاص معلومه والمعنويه قد استقرت اخيراًفي علي بن ابي طالب ، اما الاحرف الظاهره من الله هي كلمة اسم تحتوي على ثلاثه احرف ، يبتدئون باحرف الاسم من اخره ، فيجعلون حرف الميم من اخره هو محمد بن عبدالله ويسمونه السيد الميم وحرف السين هو الباب وهو سلمان الفارسي والالف هو المقداد وهو خالق الناس فهم يسمونه رب الناس . اي ان العقيده هي ثالوثاً علي ثم محمد صلى الله عليه وسلم ثم سلمان الفارسي .
البهائيه : -
نسبت البابيه الى الميرزا محمد علي الباب وهو علي محمد رضا الشيرازي عام 1819م توفي والده وهو صغير وسلمه خاله الذي كان يعمل بالتجاره الى الشيخ عايد احمد تلامذه كاظم الرشتي ، وهو بذلك سلمه الى فخ الرشتيه ولم يكن للغلام اي ميل للدراسه ولكنه بالضغط من خاله تعلم قليل من العربيه ولكنه اضهر براعه فائقه في الخط وتتلمذ كما سبق على يد كاظم الرشتي . كما كان والده محمد رضا الشيرازي يدعي الانتساب الى بيت النبوه وقد اختلفت عقلية علي ميرزا لصعوده فوق الاسطح وبقاءه تحت اشعة الشمش وادعى النبوه وبعدها ادعى الربوبيه . وتطاول على الانبياء والمرسلين وقد جاء في كتابه للالوسي رحمه الله، لقد بعثني الله بمثل ما قد بعث محمد رسول الله من قبل ، وقال ايضاً رفعنا كل ما انتم به تعملون ، ويقصد عن الشريعه الاسلاميه . والغى القرآن وعمل له كتاب البيان وكل ما جاء مضحك ويدعي للسخريه . وقد وجد المستعمرون تشجيع لافكاره ودعمها ضد الاسلام . اما عقيدتهم الاعتقاد بوجود الاة واحد وخلاف عما تقوم عليه العقيده الاسلاميه والنبوات لا تنتهي فليس محمد اخر الانبياء . وان الميرزا جاء منادياً باْمر جديد وهو وحدة العالم تحت دين واحد وهو دين البهائيه الجديد .
مؤمنه- الدوله : الاردن
عدد المساهمات : 299
نقاط : 319
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 11/08/2010
العمر : 35
sakher- الدوله : الاردن
عدد المساهمات : 239
نقاط : 370
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 12/08/2010
العمر : 32
رد: الاْديان والفرق ، ومعرفتها ، :عبدالكريم اللواما
يسلمووووووووو اديك
فراشه الاسلام- الدوله : غير معروف
عدد المساهمات : 238
نقاط : 277
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 12/08/2010
العمر : 36
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى